صحافة البحث

نور الدين أفاية يكتب عن توترات القهر والحب في مسرحية “أسماء حوري”

 قدمت فرقة أنفاس على خشبة مسرح محمد الخامس يوم 16 يونيو عرضا فنيا مسرحيا يجمع بين الإثارة والإمْتاع؛ ولم يقتصر هذا العمل على اختيارات مسرحية ترتهن بالمقتضيات الكلاسيكية للممارسة المسرحية، وهذا الأمر ليس بجديد في كل الأحوال، لكن من فَكَّر

أفاية يكتب: عبد الرحمن اليوسفي ومقاومات الإصلاح.

كيف يمكن استحضار تفاصيل تجربة سياسية وتاريخية ومؤسسية وإنسانية بالكثافة التي ميّزتها والمتمثلة في حكومة اليوسفي (1998-2002)، من خلال شهادة وصور ووثائق؟ إلى أي حد تتشابك عناصر الذاكرة والمستندات الوثائقية في عملية جعل الماضي القريب حاضرا؟

أفاية يكتب: الحاجة إلى “نموذج تنموي” أم إلى تعاقد وطني كبير؟

هل "النموذج التنموي" المغربي ممكن؟ كَثُر الكلام وتضخم عن "النموذج" التنموي في المغرب، وعن عجز السياسات العمومية، طيلة العقدين الأخيرين، على الحصول على نسبة نمو معقولة كفيلة بتشغيل الشباب، وبخلق الثروة وتوزيعها