صحافة البحث

[الدراسات الموضوعاتية لتقرير الخمسينية].. النظام التربوي، المعرفة، التكنولوجيا والابتكار.

1٬123

- الإعلانات -

يضم هذا الكتاب مجموعة من المساهمات الفردية، التي قامت بها المجموعة الموضوعاتية “النظام التربوي، المعرفة، التقنيات والابتكار”، التي تم إنشاؤها كجزء من عملية إعداد تقرير “50 عامًا من التنمية البشرية في المغرب وآفاق 2025”.
وتألفته هذه اللجنة من مجموعة الخبراء في هذا المجال: محمد با محمد، سعيد بلقاضي، محمد بنشروم، عزيز شباني، إبراهيم شداتي، أحمد دريوشي، خالد الأندلسي، إدريس اليعقوبي، جون بيير جاروس، مينة كليش، لحسن ماضي، مكي الزواوي، أحمد الزكاري. ووضعت المجموعة هذه المساهمات من أجل الخوض في جوانب معينة من البعد الموضوعاتي المشمول ولتجميع المواد التحليلية لإعداد تقرير موضوعاتي شامل. وبالتالي كانت هذه المساهمات بمثابة دعم للمناقشات التي نظمت داخل مجموعة العمل، بدلاً من الدراسات الشاملة التي تناولت جميع الجوانب العلمية والعملية للبُعد الموضوعاتي الذي تمت دراسته.
µ يُعيد نشر هذه المساهمات، التي تم نشرت في تقرير الخمسينية سنة 2005، بعد أن اختفت من الفضاء العام ولم يعد أحد يستشهد بها أو حتى يتذكرها. بل حتى الموقع الحكومي الذي نشرها، في ذلك الوقت، تم حجبه. وبالتالي هدفنا الأساسي، من إعادة النشر هاته، هو توفير هذه المادة العلمية للباحثين والمهتمين.

Système Educatif, Savoir, Technologies et Innovation by Sammouni Mohamed on Scribd