صحافة البحث

[الدراسات الموضوعاتية لتقرير الخمسينية]: الإطار الطبيعي، البيئة والمجالات الترابية.

842

- الإعلانات -

يضم هذا الكتاب مجموعة من المساهمات الفردية، التي قامت بها المجموعة الموضوعاتية “االإطار الطبيعي، البيئة والمجالات الترابية”، التي تم إنشاؤها كجزء من عملية إعداد تقرير “50 عامًا من التنمية البشرية في المغرب وآفاق 2025”.
وتألفته هذه اللجنة من مجموعة الباحثين والخبراء: علي أكومي، محمد بضراوي، فيصل بنشقرون، أمينة بنخضرا، عبد اللطيف برحو، عبد الحفيظ الدباغ، أحمد الأباوي، محمد كسيكس، عبد الله لعوينة، محمد منيوي، عمر محيريت، حميد نرجس. ووضعت المجموعة هذه المساهمات من أجل الخوض في جوانب معينة من البعد الموضوعاتي المشمول ولتجميع المواد التحليلية لإعداد تقرير موضوعاتي شامل. وبالتالي كانت هذه المساهمات بمثابة دعم للمناقشات التي نظمت داخل مجموعة العمل، بدلاً من الدراسات الشاملة التي تناولت جميع الجوانب العلمية والعملية للبُعد الموضوعاتي الذي تمت دراسته.
µ يُعيد نشر هذه المساهمات، التي تم نشرت في تقرير الخمسينية سنة 2005، بعد أن اختفت من الفضاء العام ولم يعد أحد يستشهد بها أو حتى يتذكرها. بل حتى الموقع الحكومي الذي نشرها، في ذلك الوقت، تم حجبه. وبالتالي هدفنا الأساسي،من إعادة النشر هاته، هو توفير هذه المادة العلمية للباحثين والمهتمين.

Cadre Naturel, Environnemen… by Sammouni Mohamed on Scribd