صحافة البحث

البحث حول الممارسات الثقافية لدى المغاربة

1٬134

- الإعلانات -

كشفت نتائج البحث حول الممارسات الثقافية للمغاربة، التي انجزت ومن قبل جمعية جذور، وفق المنهجية المذكورة  أرقام صادمة فيما يخص استعمال وولوج المغاربة لمختلف أشكال التعبيرات الثقافية. 

1: ممارسة الهوايات والأنشطة الثقافية

فبالنسبة للممارسة الهوايات والأنشطة الثقافية نجد أن نسبة 31.5 بالمائة من المغاربة المستجويون  لا يقومون بأي ممارسات فنية، في حين أجاب 13.4 بالمائة من المغاربة على انهم يقومون بالغناء، في  نفس الوقت يمارس 9.8 بالمائة من المغاربة فن كتابة الأشعار، القصص القصيرة أو الروايات، كما يقوم 8.8 بالمائة من المغاربة ب ممارسة فن الرقص يليه و بنفس النسبة فن الرسم، ثم و بنسبة 6.0 بالمائة فن العزف و 5.1 يمارسون المسرح و بنفس النسبة أي 5.1 بالمائة من المغاربة يقومون بتركيب الفيديوهات، كما يقوم 4.0 بالمائة بممارسة فن الصباغة و النحت، تم و بنسبة  2.2 بالمائة من المغاربة يقومون بممارسة فن الفخار السيراميك و أنشطة حرفية أخرى، كما صرح 2.0 بالمائة من المغاربة على أنهم يقومون بأنشطة فنية أخرى، كما نجد أن فقط 1.0 بالمائة من المغاربة الذين يمارسون فن الغرافيتي، و بنفس النسبة أي 1.0 بالمائة هم المغاربة الذين يمارسون فنون الشارع ( BMX, Roller, Skateboard…).
أما بخصوص الخرجات المسائية  نجد أن 20,8 في المائة هي نسبة المغاربة الذين تكون خرجاتهم المسائية ولنهاية الأسبوع لزيارة أقاربهم، فيما 19,4 في المائة يقومون بزيارة الأصدقاء، و16,4 من المستجوبين يخصصون هذه الخرجات للذهاب في نزهة، فيما 15,4 في المائة يخصصون هذه الخرجات للذهاب إلى المقهى، فيما 10,5 فقط من المستجوبين عبروا أن خرجاتهم يخصصونها للذهاب إلى مطعم، و10,7 في المائة يخصصون المساء ونهاية الأسبوع لممارسة الرياضة. وفقط 1,4 في المائة من المستجوبين صرحوا أنهم يخصصون خرجاتهم المسائية ولنهاية الأسبوع للذهاب إلى السينما، 2,3 في المائة عبروا على أنهم يذهبون لمشاهدة عرض (Spectacle). 

2 : قراءة الصحف والكتب 

فيما يخص مدى قراءة المغاربة للصحف، بلغت نسبة المغاربة الذين لا يقرؤون الجرائد 48.2 بالمائة، مقابل 15 بالمائة الذين يقرؤونها بشكل يومي، و 10.6 بالمائة نادرا ما يقرؤون الصحف، في حين 26.2 بالمائة هي نسبة المغاربة الذين يقرؤونها حوالي مرتين في الأسبوع. 
بالنسبة  لنوع الجرائد التي يقرئها المغاربة، 51.8 بالمائة يقرؤون جرائد الكترونية، و 36.3 بالمائة يقرؤون جرائد ورقية مدفوعة، في حين 12 بالمائة من المغاربة يقرؤون الجرائد اليومية المجانية. 
أظهرت نتائج البحث  أن 64.3 بالمائة من المغاربة لم يقوموا بشراء كتاب خلال 12 شهر التي سبقت البحث مقابل 35.7 بالمائة الذين قاموا بشراء كتب خلال هذه الفترة. 
وبخصوص الانخراط في المكتبات أبرزت أرقام البحث أن نسبة 84.5 بالمائة من المغاربة لم يقوموا بالانخراط بأي مكتبة أو مكتبة وسائطية خلال  12 شهر  السابقة للبحث. في حين فقط 15.5 بالمائة من المغاربة قاموا بالانخراط بهذه المكتبات أو المكتبات الوسائطية.
وحول مدى تردد المغاربة على هذه المكتبات لم يجب  83.1 بالمائة من العينة المستجوبة على السؤال لأنهم غير معنيين به، لعدم انخراطهم في أي مكتبة، في حين بلغت نسبة المغاربة الذين يترددون على المكتبات عدة مرات بالأسبوع 5.1 بالمائة وبنسبة 5 بالمائة يترددون ما بين 1 إلى 3 مرات بالشهر، و 2.9 بالمائة مرة واحدة بالأسبوع، في حين 3.7 بالمائة نادرا ما يترددون على هذه المكتبات. 

3: الموسيقى

صرح ما نسبته 51.4 بالمائة من المغاربة على أنهم يستمعون إلى الموسيقى بشكل يومي، في حين 15.4 من المغاربة بأنهم يستمعون إلى الموسيقى حوالي يومين في الأسبوع. في نفس الوقت نجد أن 15.5 بالمائة نادرا ما يستمعون إلى الموسيقى. بالمقابل 17.7 أجابوا بأنهم لا يستمعون إلى الموسيقى. 
وحول كيفية يالحصول  على الموسيقى، أجاب ما نسبته 29.8 بالمائة على أنهم يستمعون اليها بشكل مباشر عن طريق الانترنيت، في حين يلتجئ 25.6 بالمائة من المغاربة إلى تحميلها عبر الانترنيت، بالمائة 25.4 أجابوا على أنهم يحصلون عليها من خلال النسخ و التبادل بين الأصدقاء، كما صرح8.2 بالمائة من المغاربة على أنهم يقومون بشراء أقراص CD, VCD, DVD مقرصنة  في نفس الوقت 7.5 بالمائة  من المغاربة يقومون بشراء أقراص  CD, VCD, DVD أصلية، كما يقوم 2.7 من المغاربة بشرائها عبر مواقع الانترنيت و 0.8 يقومون بشراء 7K .

4: السينما 

79,5 بالمائة من المغاربة الذين أجابوا على استبيان questionnaire بحث الممارسات الثقافية لدى المغاربة صرحوا أنهم لم يسبق لهم مزاولة نشاط الذهاب إلى السينما خلال 12 شهر الماضية، فيما 6,4 بالمائة فقط من المستجوبين ذهبوا إلى السينما مرة واحدة خلال 12 شهر الماضية، فيما 4,3 بالمائة ذهبوا إلى دور السينما مرتين، و2,5 من المستجوبين ذهبوا إلى السينما 3 مرات، و1,3 بالمائة فقط ذهبوا إلى السينما 4 مرات خلال نفس الفترة، و1,5 بالمائة قاموا بنشاط الذهاب إلى السينما 5 مرات، بينما 1,3 بالمائة ذهبوا إلى السينما 6 مرات خلال نفس المدة، بينما 2,3 بالمائة قاموا بنشاط الذهب إلى السينما أكثر من 10 مرات خلال 12 شهر الماضية السابقة على البحث. 
أما بخصوص المتوسط العام للمغاربة للذين يذهبون إلى صالات السينما فلم يتجاوز الرقم 0.53 زيارة من عدد المرات التي ذهب فيها المغاربة إلى صالة للسينما.  

5: زيارة التجهيزات الثقافية 

من بين الأسئلة المطروحة في الاستمارة الموزعة على العينة المستجوبة، تحديد الأنشطة التي تم الحضور إليها خلال 12 شهر الماضية مع تحديد عدد مرات هذه الزيارة، وعبرت نسبة مرتفعة من المغاربة المستجوبين، 80 بالمائة أنهم لم يسبق لهم الذهاب إلى عرض رقص. و52,8 بالمائة لم يسبق لهم الذهاب إلى عرض للموسيقى، و79,5 بالمائة لم يسبق لهم الذهاب خلال هذه الفترة إلى سينما، و81.3 بالمائة لم يسبق لهم الذهاب إلى سيرك، و82,3 بالمائة لم يذهبوا إلى ملهى ليلي، والمسرح لم يسبق للعينة المستجوبة الذهاب إليه خلال الفترة المدروسة بنسبة 73,7 بالمائة، و54,9 بالمائة لم يسبق لهم مشاهدة عرض بالفضاء العام، و65,9 بالمائة من المستجوبين بأنهم لم يسبق لهم مشاهذة أداء فني performance artistique. أما الأوبرا فنسبة 98,9 بالمائة لم يسبق لها الذهاب إليها، و رواق للفنون،  80,1 بالمائة لم يسبقهم الذهاب إليه، و 86,8 بالمائة لم يسبق لهم زيارة صرح، و76,8 بالمائة لم يذهبوا لمتحف، و59,9 بالمائة لم يسبق لهم زيارة موقع تاريخي. 
 وبخصوص الذهاب إلى حفل زفاف نجد أن هذا النشاط هو الوحيد من بين الأنشطة الأخرى الذي ذهب إليه المغاربة المستجوبون بنسبة كبيرة وهي 85 بالمائة، وفقط 15 بالمائة لم سيق بها الذهاب إليه خلال 12 شهر الماضية. 

6: الأنشطة التي يحضرها المغاربة

وبخصوص الأنشطة أو المهرجانات التي يحضرها المغاربة، فقد صرح 25,4 بالمائة، من المستجوبين أنهم يذهبون إلى مهرجانات الموسيقى، متبوعة بنسبة 16,1 بالمائة يذهبون إلى الموسم، و12,6 بالمائة على أنهم يذهبون إلى مهرجانات الكتب، و11,7 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات متعددة الأنشطة، و7 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات المسرح، 6,2 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات السينما و6,1 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات الضحك  و 5,7 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات فنون الشارع، و5,5 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات الرقص، و1,6 بالمائة يذهبون إلى عروض تقام مرة كل سنتين، و0,9 بالمائة يذهبون إلى مهرجانات الموضة، و1,2 صرحوا أنهم يذهبون إلى مهرجانات أخرى..

7: زيارة التجهيزات الترفيهية 

في الأسئلة المتعلقة بزيارة التجهيزات الترفيهية والثقافية، عبرت نسبة 75,9 بالمائة من المغاربة المستجوبين، أنهم لم يسبق لهم زيارة مدينة للملاهي، و 72,9 بالمائة لم يسبق بهم زيارة حديقة للحيوانات، و80,4 بالمائة لم يسبق لهم زيارة معرض للفنون البصرية، و72,8 بالمائة لم يسبق لهم زيارة معرض للفنون الحرفية، و94,3 بالمائة من العينة المستجوبة لم يسبق لهم زيارة مركز للأرشفة.

Enquête Sur Les Pratiques C… by Sammouni Mohamed on Scribd