صحافة البحث

[حوار].. بلعيرج تتحدث عن وضعية زوجها في السجن، تفاصيل إعادة محاكمته ببلجيكا وكيف تخلّى السياسيون الستة عنه.

- الإعلانات -

في هذا الحوار الذي أجرته رشيدة بلعيرج مع موقع µ تتحدث عن وضعية زوجها عبد القادر، وكيف يعان يمين وضعه في زنزانة انفرادية لمدة 23 ساعة داخل سجن تولال 2 بمكناس. كما تتحدث رشيدة بلعيرج على إعادة محاكمة عبد القادر في بلجيكا بنفس التهم التي يقضي عقوبة السجن المؤبد عنها في المغرب، وأيضا عن عدم دعم السياسيون الستة لزوجها عبد القادر بلعيرج بعد خروجها ورفض أحدهم حتى دعمه بتصريح صحفي.

حاورها: محمد سموني

  • ما هي وضعية عبد القادر بلعيرج داخل سجن تولال 2 وهل فعلا يعاني من تمييز بوضعه في زنزانة انفرادية بدون فسحة على عكس باقي السجناء ؟ 

وضعية عبد القادر في سجن تولال 2 صعبة. يعيش في زنزانة مغلقة 23 على 24 ساعة. عنده الحق في ساعة واحدة فسحة في اليوم. نصف ساعة صباحا و نصف ساعة مساءا. وفي غالب الأحيان يرفض الخروج لأنه حتى أثناء الفسحة هو معزول عن بقية المعتقلين.

فيما يتعلق بالزيارة فهي شبه منعدمة. بحكم أن طلبات الترحيل إلى مؤسسة سجينة قريبة من أهله على غرار بقية المعتقلين باءت كلها بالفشل. زوجته وأولاده في بلجيكا.. ووالدته موجودة في مراكش والتي بإمكانها زيارته أصبحت في وضعية صحية لا تمكّنها من السفر بين مراكش و مكناس. فالزيارة تكون أحيانا مرة واحدة كل ستة أشهر. فالفسحة والزيارة تقريبا مُنعدمتين. الرجل يعيش حالة عزلة رهيبة، أمام تعنت الإدارة الرافضة لمطالب الترحيل.

  • كيف هي وضعيته الصحية ؟ 

وضعية عبد القادر الصحية هي الأخرى مزرية، بعد مدة سجن 12 سنة في ظروف قاسية و عزلة تامة ونظام غذائي سيّء، ضروري أن تظهر على المعتقل أعراض أمراض مزمنة، يعاني عبد القادر من مشكل التهاب القولون، التهاب المفاصل، ضعف النظر، ومشكل في التنفس. طبيب السجن يتوفر إمكانيات قليلة، لوا يعطي إلا مسكنات الآلم فقط و يبقى المعتقل يعاني مع مرضه العضال.

العزلة التامة و امتناع الزيارة وعدم اللقاء بالأهل يفضي هو الآخر إلى أمراض نفسية لا تحصى.

عبد القادر بلعيرج
  • عندما تكونين متواجدة في المغرب هل تزورين عبد القادر بلعيرج داخل السجن بدون أي مشاكل ؟ 

بحكم وجودي في بلجيكا وكون الأولاد طلبة وأيضا بحكم قلة الإمكانيات المادية لا يسعني زيارة عبد القادر إلا مرة واحدة في السنة أثناء العطلة الصيفية.. أقوم بكراء شقة قريبة من السجن نقضي فيها شهرا كاملا ونقوم بزيارته بمعدل مرتين في الأسبوع. تمر هذه الزيارات في ضروف مريحة أحيانا، وصعبة أحايين أخرى وفقا لميزاج المدير في ذلك اليوم.

  • أين وصلت قضية إعادة محاكمة بلعيرج ببلجيكا ؟ 

يوم 22 يناير الجاري ستكون الجلسة الأخيرة لمحاكمة عبد القادر في المحكمة الجنائية ببروكسل. بعدها بأيام سيصدر الحكم النهائي في حق عبد القادر، وحسب توقعات المحامي البلجيكي سيتم تبرءة عبد القادر من جميع التهم الموجهة إليه. والتي يقضي بموجبها السجن مدى الحياة بالمغرب.

  • هل قمت بإجراء طلب ترحيل بلعيرج إلى بلجيكا من أجل إكمال عقوبته هناك ؟ وأين وصلت هذه المسطرة؟ 

المغرب إلى حد الساعة يرفض رفضا باتا ترحيل عبد القادر من سجن لآخر داخل المغرب فكيف سيسمح بترحيله خارج المغرب.. المغرب يرفض لحد الساعة مجرد زيارة محاميه البلجيكي الذي سافر إلى المغرب 3 مرات ولم يتمكن من رؤية موكله، كيف يمكن الحديث إذن عن أي ترحيل إلى بلجيكا ؟

لحظة الإفراج عن المعتقلن الستة في قضية بلعيرج
  • هل مازالت جمعية الدفاع عن قضية بلعيرج مستمرة في الدفاع عن زوجك وخصوصا المعتقلين الستة الذين اعتقلوا معه في ذات القضية ؟

أنا في اتصال مع بعض الجمعيات الحقوقية مثل هيومن رايتس ووتش، و أمنيستي، وكرامة بجنيف. أما فيما يخص مؤازرة السياسيون المعتقلون* في إطار هذاالملف فلا حياة لمن تنادي، لقد اقترحت على أحدهم مجرد أن يقوموا بتصريح إعلامي هم الستة الذين تم إطلاق سراحهم، لكن للآسف الشديد كل مشغول بحياته و أولاده وأشغاله و من بعد ذلك الطوفان.. لا حياة لمن تنادي..ّ

*المعتقلون الستة هم: محمد المرواني أمين عام حزب الأمة، مصطفى المعتصم أمين عام حزب البديل الحضاري، محمد الأمين الركالة الناطق الرسمي لحزب البديل الحضاري، حميد النجيبني عضو قيادي بالحزب الإشتراكي الموحد، العبادلة ماء العينين القيادي في حزب العدالة والتنمية والصحفي عبد الحفيظ السريتي مراسل قناة المنار.