حسن رشيق.. سيدي شمهروش: سلطان الجن.

- الإعلانات -

حسن رشيق من السوسيولوجيين المغاربة الذين يشتغلون على تخوم السوسيولوجيا.أو لنقل إنه يشتغل في المجال السوسيوأنثروبولوجي. أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالبيضاء وأستاذ زائر بجامعة برينستون الأميريكية. عضو مؤسس لمراكز بحث علمية متعددة. وله مساهمات متعددة سواء في شكل مداخلات أو كتابات فردية وبالاشتراك مع باحثين آخرين. دشن مساره العلمي بمؤلفين هما في الأصل عمل واحد موزع تيماتيا إلى بابين. المقدس والتضحية الصادر سنة 1990م وسلطان الآخرين الصادر سنة 1992م وبعدهما سيتصدر سنة 2000م سبل الحفاظ الترحال. وهو بحث خص الرحل المنتمين لقبيلة بني مغيل بالغرب الشرقي على الحدود مع الجزائر. ويمكن اعتبار البحث إرساء للجواب على السؤال: ماذا تبقى الآن من الترحال، أمام التغيرات البنيوية والسياقية وقفزات التاريخ والمناخ والسوق؟ كيف نظل رحلا خصوصا والقانون الذي يحكم الرحل هو إما أن تظل متحركا أو ستتعرض للزوال. وبنفس الاستراتيجية المنهجية التي ظل ولا زال يعتمدها رشيق والمتمثلة في رصد أشكال التغير والحركة وانماط التوترات والصراعات التي تتولد عنها بين الفاعلين في الظاهرة والمشكلين لها سيرصد تغيرات الترحال وتحولاته وكذا تحولات العالم المحيط به (ظاهر النقل الحديث خصوصا) ليخلص إلى أن تكيفات النسق الترحالي مع هاته المستجدات ستحوله في النهاية إلى نسق انتقائي. 

يعتبر الجزء الأول من بحث حسن رشيق (المقدس والتضحية) مدخلا موسعا للجزء الثاني (سلطان الآخرين: الطقوسي والسياسي بالأطلس الكبير). ضمن الجزء الأول يرسي تباعده مع التصور الدوركهايمي للمقدس والمدنس ويرفع تعارضهما الكامل اعتمادا على مكتسبات الأنثروبولوجيا الفينومينولوجيا (ميرسياالياد وآخرون) من جهة ومن جهة أخرى اعتمادا على طبيعة الموضوع (المعروف) التي لا تعرف القطائع بين العالمين, المعروف أو الوجبة الطوطمية كما ينعتها كل من دوركهايم وسيغموند فرويد هي موضوع الجزء الأول. إنها الوجبة التي تهدى لأهل الضريح وزواره ومن قواعدها أن تأكل جماعة (بالمغرب وجبة الكُسكس يمكن اعتبارها النموذج المثالي للمعروف أو الوجبة الطوطمية). يقول حسن رشيق: دراسة المعروف تمنح الامتياز للبعد الثقافي وذلك عبر مقاربة الطقس بوصفه نسقا من الرموز وخطابا حول العالم والمجتمع. أما التأويل فيستهدف استنباط الفكر والتصور المحليين للناس الذين ينجزونهما. ومن دون إغفال هذا البعد فإن دراسة طقس شمهروش ستمنح الأهمية للعلاقات المختلفة الموجودة بين الطقس والحياة السوسيوسياسية للقبيلة. 

موسم سيدي شمهروش © صورة خاصة من أرشيف الأنثروبولوجي حسن رشيق

سلطان الآخرين بحث في الموسم الذي ينعقد سنويا حول ضريح سيدي شمهروش المعروف لدى المغاربة بسلطان الجن. شمهروش جني لكنه ليس كالجن لأنه سلطانهم. وهو لا يحكم الجن سوى ليلة الخميس. إنه سلطان الجن وهو سلطان الإنس أيضا. فهو ولي الإنس وسلطان الجن يقصده الزوار في كل ما يخص عالم التملك والملوك والجن ويقدمون له زياراتهم وأضاحيهم. من يسهر على نظام وتنظيم الموسم؟ ما هي قواعد تقسيم الزيارات والأضاحي؟ ماهي نوعية العلاقة الموجودة بين أحفاد وورثة الولي سيدي شمهروش والقبيلة المحتضنة لضريح الولي؟ كيف يتم توزيع المهمات الطقوسية بين هؤلاء؟ ما نوعية العلاقة بين توزيع الأضحية والسياسة المحلية؟ ماهي نوعية العلاقة بين المقدس والطقوسي والسياسي داخل موسم سيدي شمهروش؟ إنها الأسئلة الكبرى التي يبحثها الكتاب ويجيب عنها على امتداد فصوله الستة. في صيغة مكثفة تعلن بأن الطقس هو حقل رهانات سياسية إنه السياسة في صيغتها المحلية وقد تغلفت بألوان الطقس وعدته الأضحوية والشعائرية. وإشكال الزعامات الأسرية والقبلية والتنافسات المصلحية. إن التضحية، يقول حسن رشيق، ليست إنجازا دينيا فقط بل إنها فعل سياسي أيضا، وتعريفنا لها يجب أن يأخذ هذا البعد المزدوج بعين الاعتبار. والطقس، يضيف نفس الباحث، لا تقف مهمته عند جدود تأكيد المبادئ البنيوية المركزية للمجتمع. بل إنه ذاته في صلب السياسة المحلية: إنه يخضع لنفس المبادئ التي تسير بها وتخضع لها باقي الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية. 

يقول الأنثروبولوجي الأمريكي دافيد م. هارت في تقديمه لكتاب حسن رشيق: النقطة الأساسية والأهمية الكبرى لهذا البحث يكمنان في كون البحث ليس دراسة أنثروبولوجية عادية لطقوس الصلحاء، بل إنه وكما يوضح ذلك العنوان الفرعي: الطقوسي والسياسي، يتضمن بعدا سياسيا. إنه بحث وتقص للسياسة على المستوى المحلي على امتداد ثلاثة عقود من الزمن. هذا النشاط السياسي المتصل بطقس سيدي شمهروش هو حصيلة الصراع والتعارض بين عائلة آيت بلعيد التي ظلت تمتهن وظيفة المضحي وقبيلة آيت مزان الصغيرة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.