عقار الكلوروكين يُمكن أن ينقذ الأرواح من فيروس كورونا!.. والمغرب يعتمده رسميا في العلاج. [تفاصيل]

بدأ المغرب رسميا بالإضافة إلى مجموعة من الدول الأخرى، كفرنسا والولايات المتحدة، بإستعمال عقار كلوروكين المستخدم ضد الملاريا والذي قد يكون فعالا في مكافحة فيروس كورونا المستجد، حسب مجموعة من الخبراء والتجارب المحدودة التي أجريت على مجموعة من المصابين بهذا المرض خصوصا في كل من الصين وفرنسا. 

واتخذ المغرب هذا القرار في البروتوكول العلاجي المتخذ من قبل اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية من الأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهييء لمواجهة المرحلة الثانية من تطور فيروس كورونا، في اجتماعها المنعقد يوم الجمعة الماضي، بحيث حددت هذه اللجنة، التي تجمع في عضويتها كل من خالد آيت طالب، وزير الصحة (رئيسا) وأيضا كل من البروفيسور محمود والبروفيسور قنجاع من المركز الاستشفائي الجامعي بفاس، والبروفيسور الماعوني الطبيب الخاص للملك ومدير المصحات الملكية، (حددت) البروتوكول العلاجي في: 

  • علاج الصف الأول : 

كلوروكين (نيفاكين)  Chloroquine (Nivaquine) 500 ملغ مرتان في اليوم لمدة 10 أيام أو كبريتات هيدروكسي – كلوروكين Sulfate d’hydroxy-chloroquine (Plaquinine) 200 ملغ ثلاث مرات في اليوم لمدة 10 أيام

 بالإضافة إلى أزثروميسين Azithromycine : 500 ملغ في اليوم الأول، تم 250 ملغ في اليوم، في اليوم الثاني إلى اليوم السابع

  • علاج الصف الثاني : 

لوبينافير/ريتونافير Lopinavir/Ritonavir : 400 ملغ في اليوم لمدة 10 أيام.

  • العلاج بالمضادات الحيوية: ليس بشكل منهجي، لايتم وصفها إلا إذا كانت العدوى البكيترية فائقة surinfection bactérienne
  • أموكسيلين +حمض كالفيلانيك  acide clavulanique 3 غرامات في اليوم 
  • أو ميكسيفلوكسان 400 ملغ Moxifloxacine في اليوم واحدة
  • أو ليفوفلوكساسيون Levofloxacione  500 ملغ في اليوم مرة واحدة 
  • البخاخات Nébulisation : استعمالها عند الضرورة، مع الاحتياطات الضرورية في ميدان الوقاية من العدوى المرتبطة بالعلاجات.
  • الهيبارين Héparine منخفض الوزن الجزيئي : في حالة الراحة السريرية. 

Réunion du comité technique et scientifique du programme national de prévention et de contrôle de la grippe… by Sammouni Mohamed on Scribd

وقامت وزارة الصحة بشراء مخزون دواء نيفاكين الذي يوصف للعلاج والوقاية من الملاريا والمنتج في مصنع سانوفي المغرب، بحيث أوضح مصنع صانوفي في بلاغ توضيحي له بعد نشر « راديو فرانس الدولي » أن المغرب اشترى جميع المخزون الموجه للتصدير لإفريقيا أن نيفاكين لديه رخصى التسويق AMM صالحة فقط بالسوق المغربي، مؤكدا خبر حصول وزارة الصحة على جميع خزان المصنع من نيفاكين (كلوروكين سولفات) وبلاكينيل. 

وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ سابق لها، بأنه في حالة ثبوت نجاعة الدواء المحتوي على مادة “كلوروكين” في علاج كوفيد-19 فإن استعماله سيقتصر على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى ووفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية.

وأكدت الوزارة في بلاغ توضيحي أنه وخلافا لما يتداول في المواقع الإجتماعية حول فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج كوفيد-19، فإن هذا الدواء لازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19. كما أهابت الوزارة بالمواطنين والمواطنات، عدم اللجوء لشراءالأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع.

وكان قد اقترح ديديي راوول، البرفيسور الفرنسي ومدير المعهد الاستشفائي الجامعي المتوسطي  للأمراض التنفسية، منذ حوالي أسبوع، استعمال عقار الكلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا وذلك لإثبات نجاحه في مجموعة من الحالات بالصين وخاصة منطقة ووهان وأيضا من خلال التجربة التي أجراها على 24 مصاب  بكوفيد 19، والتي أعطت نتيجة أن 75 بالمئة من المصابين أصبحوا غير حاملين للفيروس بعد ستة أيام. 

وفي سياق متصل أعلن الرئيس الأمريكي، يوم الخميس الماضي أن الولايات المتحدة صادقت على استخدام دواء كلوروكين المستخدم ضد الملاريا، لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى “نتائج أولية مشجعة للغاية”.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض “سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل شبه فوري”، معتبرا أن ذلك قد “يبدل الوضع” بالنسبة لمكافحة فيروس كورونا المستجد. 

وفي نفس السياق أعلنت الشركة الاسرائيلية للأدوية النوعية “تيفا”  الجمعة الماضي أنها ستقدم مجانا إلى المستشفيات الأميركية عشرة ملايين جرعة من دواء مضاد للملاريا يمكن أن يكون فعالة ضد فيروس كوفيد-19.

وقالت الشركة إن ستة ملايين جرعة هيدروكسيكلوروكين ستسلم إلى المستشفيات الأميركية بحلول 31 مارس وأكثر من عشرة ملايين خلال شهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.