محمد اليوبي: تقييم فعالية الكلوروكين سابق لأوانه.. و70 شخصا مصابا بكورونا لم تظهر عليهم أي أعراض.

- الإعلانات -

اعتبر مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الأربعاء، أنه “من السابق لأوانه” إجراء تقييم لفعالية عقار (كلوروكين) في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكد اليوبي في تصريح صحفي، أنه “من السابق لأوانه القول بأن نتائج عقار كلوروكين ستكون حاسمة”، إلا أنه عبر عن ابتهاجه من ارتفاع عدد المُتعافين ليصل إلى عشر حالات في يوم واحد (أمس الثلاثاء)، موضحا أن عدد أيام الشفاء بالنسبة للحالات التي شفيت تتراح بين 6 أيام و22 يوما. وبدأنا في استعمال الكلوروكين بعد اعتماده رسميا من اللجنة التقنية يوم 20 مارس 2020، بيومين أو يومين، ولذلك سيمكن استخلاص خلاصات بشأن فعالية الكلوركين فيما بعد.

وتابع أن وزارة الصحة تقوم بتحليل دقيق لجميع المعطيات لإيجاد صلة بين بداية استخدام البروتوكول القائم على (كلوروكين) والأدوية المرتبطة به من جهة، وبين زيادة عدد المتعافين من جهة أخرى.

كما أشار مدير الأوبئة إلى أنه يستبعد لجوء كبيرا للعلاج الذاتي من خلال عقار (كلوروكين) “لأن استعماله مقنن أصلا”، وأن “وصفته وتسليمه يخضعان لعدد معين من المعايير”، مشددا، في الوقت ذاته، على أن “جميع الحالات المرصودة يتم التكفل بها داخل المستشفى”.

وأوضح اليوبي في ذات السياق، أن 70 شخصا مصابا بفيروس كورونا من 5560 من المخالطين الذين تم وضعهم تحت الحجر الصحي لم تظهر عليهم أي أعراض صحية، قبل إجراء التحاليل المخبرية التي أكدت إصابتهم بفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة انه تم الى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء تسجيل 40 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (24 ساعة )، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى642 حالة.

وأضاف محمد اليوبي، في تصريحه الصحفي اليومي، أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 37 حالة إلى حدود الساعة ، فيما تم تسجيل حالتي شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 26 حالة.

لمتابعة تفاصيل الإحصائيات الخاصة بالحالة الوبائية لجائحة كورونا بالمغرب، اضغط على الرابط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Open chat
1
مرحبا