تطبيع المغرب وإسرائيل: تشكيل فرق عمل وزيارات للتعاون القطاعي

- الإعلانات -

أعلنت إسرائيل والمغرب، اليوم الجمعة، تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون بينهما بعد أسابيع على استئناف العلاقات بين البلدين.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان باللغة العربية “جرى اليوم اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، اتفق خلاله على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات”.

وعدد بين هذه المجالات “الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”. وأكدت وزارة الخارجية المغربية ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، هذه المعلومات.

وأشار البيان الإسرائيلي الى أن فرق العمل ستلتقي في مرحلة أولى “عبر الإنترنت”، وأن العمل سيبدأ “في أقرب وقت ممكن”.

ومن المتوقع أن تجتمع فرق العمل خلال شهر فبراير المقبل، إذ سيزور وفد مغربي رفيع إسرائيل، وسيترأس بن شبات وفدا إسرائيليا الى المغرب خلال الشهر نفسه، بحسب البيان.

كما بحث رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي الإمكانات الكبيرة التي “تكمن في التعاون بين البلدين، ما يفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب، بل المنطقة بأسرها أيضا”.

والمغرب هو البلد العربي الرابع الذي أعلن تطبيع علاقاته مع الدولة العبرية برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وكان المغرب أغلق في العام 2000 مكتب اتصال له في تل أبيب مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأعادت إسرائيل فتح بعثتها الدبلوماسية في المغرب، ووصل القائم بأعمال مكتب الاتصال الى الرباط يوم الأحد الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.