صحافة البحث

تقنين زراعة واستعمالات الكيف.. تفاصيل مشروع القانون الذي ينتظر مصادقة حكومة البيجيدي (النص الكامل)

- الإعلانات -

من المتوقع أن يصادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس (25 فبراير 2021) مشروع القانون 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وهو المشروع الذي قدمته وزارة الداخلية.

ويأتي هذا المشروع، حسب ورقته التقديمية، في إطار ما أسماه “مسايرة التدرج الذي عرفه القانون الدولي من منع استعمال نبتة القنب الهندي إلى الترخيص باستعمالها لأغراض طبية وصناعية، علاوة على الاستعمالات المختلفة بميادين التجميل والفلاحة”.

كما أشارت ذات المذكرة التقديمية، إلى أن المغرب كان سباقا لوضع إطار قانوني ينظم استعمال المخدرات لأغراض طبية من خلال الظهير الصادر في 2 دجنبر 1922، غير أن ظهير 24 أبريل 1954، وضع حدا لزراعة القنب الهندي في كافة الأنشطة المشروعة.

واعتمدت اللجنة الوطنية للمخدرات المنعقدة في فبراير 2020 توصيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بإزالة القنب الهندي من جدول المواد المخدرة ذات الخصائص شديدة الخطورة والتي لها قيمة علاجية كبيرة.

كما أن الدراسات المنجزة حول القنب الهندي وطنيا، أظهرت أن السوق العالمي الطبي يعرف تطورا متزايدا، ما يمكن المغرب من أن يستثمر الفرص التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع بالنظر لمؤهلاته البشرية والبيئية، علاوة على الإمكانيات اللوجستيكية والموقع الاستراتيجي للمملكة القريب من أوروبا التي تعد الأكثر إقبالا على منتوجات القنب الهندي.

كما اعتبرت الورقة التقديمية أن تقنين زراعة الكيف ستحسن من دخل المزارعين، وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، كما أن من شأنه استقطاب الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في الميدان، والاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة، مع تشديد المراقبة على الاستعمالات غير المشروعة.

Projet Loi 13.21 by Sammouni Mohamed on Scribd