علي الصافي يرفض المشاركة في مهرجان «دوك – أفيف» الإسرائيلي

- الإعلانات -

رفض المخرج السينمائي علي الصافي مشاركة فيلمه « قبل زحف الظلام » في مهرجان «دوك افيف» الإسرائيلي. وحسب المعطيات التي توصل بها موقع µ فإن المهرجان راسل موزع فيلم علي الصافي «قبل زحف الظلام » من أجل مشاركة الفيلم واختياره في المسابقة الرسمية، دون أن يكون قد طلب المخرج مشاركة الفيلم في هذا المهرجان. بل أن الصافي كان قد طلب من موزعه خارج المغرب أن يستثني مهرجانات دولة إسرائيل من التوزيع. لكن مع ذلك تواصل المهرجان مع الموزع الذي طلب من علي إرسال فيلمه للمشاركة في الفيلم لكن المخرج المغربي رفض هذه المشاركة بشكل نهائي. 

ملصق فيلم قبل زحف الظلام

وبدا المهرجان الإسرائيلي، الخاص بالفيلم الوثائقي، فعالياته ابتداء من فاتح يوليوز الجاري إلى العاشر منه، ودون مشاركة أي فيلم مغربي، بعد أن قام الصافي برفض مشاركة فيلم الأخير عن سنوات السبعينيات والحياة السياسية والثقافية التي كانت سائدة في المغرب. 

ويحكي فلم علي عن سبعينيات القرن في المغرب هي الفترة الأخيرة التي شاهدت صراعات وأحلام جماعية للتغيير. هذه الفترة المعروف باسم “سنوات الرصاص” هي أيضا الفترة التي عرفت أهم إنتاج فني وثقافي في تاريخ البلد. على خلفية دراما اجتماعية وسياسية، “الذاكرة 70” هو فيلم أرشيف يحيي الإبداع القوي الذي نجح جو التمرد في إطلاق عنانه. إبداع بقيت أجزاء منه قيد الرقابة أو التهميش.

الشريط الترويجي لفيلم علي الصافي “قبل زحف الظلام”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.