صحافة البحث

[عريضة].. وزارة الخارجية ترفض منح تأشيرات لطلبة وباحثين وفنانين وفاعلين ثقافيين من الشرق الأوسط

- الإعلانات -

وساءل مجموعة من الكتاب والفنانين والأساتذة والباحثين مغاربة، في بيانهم، وزارة الخارجية حول الأسباب الحقيقية والموضوعية حول رفض منح التأشيرة لمشاركين من فلسطين ولبنان وجنسيات من الشرق الأوسط لحضور ملتقيات بالمغرب.

وطالب البيان السلطات المختصة أن تقوم بالتدابير اللازمة لتصحيح هاته الممارسات على مستوى القنصليات بهدف تمكين وتوفير الظروف الإيجابية والمحفزة للعمل الأكاديمي المشترك و دعم مسارات البحث العلمي والتعاون بكل من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ونبه موقعوا هذا البيان السلطات المغربية والرأي العام أن مجموعة من المنتديات و المؤتمرات والملتقيات تم إلغاءها في هذه الشهور الأخيرة داخل المغرب، إما بسبب تعثر الاجراءات أو في العديد من الأحيان بسبب الرفض التام لمنح تأشيرات الدخول من طرف قنصليات المملكة بهذه المناطق المذكورة.

وذكر البيان أنه في بعض البلدان، لم يتم حتى قبول وضع ملفات طلب التأشيرات داخل مكاتب القنصليات أو السفارات المغربية. لهذا السبب هناك مجموعة من التساؤلات التي تطرح نفسها وبحدة حول الأسباب الحقيقية والموضوعية أمام هذا الرفض الذي وصفه العديد من هؤلاء المدعوين الأجانب بالاقصاء غير المبرر.

رابط العريضة: https://chng.it/mT7np5GxZL